مؤسسة «أكاديمية الموهوبين» تنفذ البرنامج التعريفي بعلوم الروبوت والذكاء الاصطناعي بجامعة سيئون

IMG_6705

مؤسسة «أكاديمية الموهوبين» تنفذ البرنامج التعريفي بعلوم الروبوت والذكاء الاصطناعي بجامعة سيئون

نظمت مؤسسة اكاديمية الموهوبين بسيئون (مكتب الجمعية العربية للروبوت باليمن) بالتنسيق مع كلية العلوم التطبيقية بجامعة سيئون البرنامج التعريفي لعلوم الروبوت والذكاء الاصطناعي تحت شعار ” واكب عالمك “.

وفي افتتاح البرنامج الذي استهدف طلاب وطالبات كلية العلوم التطبيقية بجامعة سيئون عبر نائب عميد كلية العلوم التطبيقية لشؤون الطلاب الدكتور مكسيم السباعي ورئيس قسم علوم الحاسوب بكلية العلوم التطبيقية الدكتور فهمي عبدالله الكثيري عن سعادتهما بشراكة الجامعة مع المؤسسسات التعليمية في اطار الارتقاء بالعملية التعليمية وتحسين جودة مخرجاتها بما يواكب مرحلة التقنية الحديثة ويلبي احتياجات السوق المحلية.

بدوره اوضح مدير مؤسسة اكاديمية الموهوبين سعيد باحارثة أن البرنامج يأتي في اطار نشر ثقافة علوم الروبوت في الجامعات وتحفيز الطلاب الى عكسها في مشاريع التخرج للاستفادة منها في تطبيقات الواقع المحلي.

وفي المحاضرة استعرض مدرب البرنامج رئيس قسم الروبوت بمؤسسة الموهوبين المهندس سالم السبايا شرحا وافيا حول الروبوت واستخداماته وانواعه واهميته في توفير الجهد والوقت و مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة الى جانب دوره التعليمي كونه يدمج بين علوم الفيزياء والرياضيات والكمبيوتر.

و تطرق المهندس السبايا الى اجزاء الروبوت ونماذج لحقائب الروبوت ومكوناتها الاساسية. من جانبه تناول المدرب بقسم الروبوت المهندس سالم الصفواني نموذج للروبوت التعليمي المتقدم ” الاردينو ” والذي يعود ظهوره على يد مهندسين الكترونين من ايطاليا بالعام ٢٠٠٥ م و يتميز بامكانية استخدامه من المبتدئين والمحترفين الى جانب سهولة التعامل والبرمجة بشكل ميسر ومبسط. وتخلل المحاضرة عروض لنماذج من الروبوت.

وأوصت المحاضرة الى توجيه الطلاب الى اختيار مشاريع التخرج في مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي لمواكبة تقنية العصر والاستفادة منه في تطبيقات الواقع المحلي .

واكدت المحاضرة على ضرورة تجهيز معمل للروبوت بالكلية وكذا تسجيل جامعة سيئون ضمن المؤسسات الاعضاء بالجمعية العربية للروبوت ومشاركة الجامعة في المؤتمرات العربية والدولية المهتمة بعلوم الروبوت عبر تقديم مشاريع علمية واوراق بحثية متخصصة اضافة الى المشاركة في مسابقة الجامعات العربية لعلوم الروبوت والذكاء الاصطناعي .

Share the Post

About the Author

Comments

Comments are closed.